ذكائي و ذكائها

بناءً على الأبحاث العلمية السابقة التي تثبت انتقال الذكاء وراثيا بنسبة 45 %، أجرينا بحثاً علمياً لنحدد هل الابن يكتسب ذكائه من الأب أم من الأم بشكل اكبر، فافترضنا أن ذكاء الابن غالباً ما يكون أقرب لذكاء الأم ، و لنتحقق من صحة الفرضية قمنا بصياغة هذا السؤال : هل ذكاء الابن يكون أكثر قرباً للأم ام الاب؟ و للإجابة عن هذا السؤال، قمنا بتطبيق اختبارات ابداع و ذكاء على طلاب الصف الرابع الابتدائي بالإضافة إلى أبائهم و أمهاتهم في ستة مدارس ابتدائية، و قمنا بآخذ عينة عشوائية من الطلاب (140 طالب ) ، و بعد ذلك قمنا باستخلاص نتائج ذكاء كل طالب بالإضافة إلى أمه و أبيه، افتراضا أنه إذا كان مستوى ذكاء الابن أقرب إلى مستوى ذكاء الام فهذا يثبت صحة فرضيتنا، أما إذا وجدنا أن نتيجة الطالب أقرب إلى مستوى ذكاء الاب او بين ذكاء الأم و الأب فهذا ينفي فرضيتنا ، و بعد استخلاص نتائج التجربة ( اختبار ذكاء ), تبين لنا كنتائج أولية أن 65% من الطلاب كان مستوى ذكاؤهم أقرب لمستوى ذكاء الأم ،و 30% من الطلاب كان مستوى ذكاؤهم أقرب لمستوى ذكاء الأب، و 5 % من الطلاب كان مستوى ذكاؤهم بين الام و الاب ، و هذا الاستنتاج يثبت صحة فرضيتنا، و أهمية هذا البحث تكمن في مساعدة العلماء في البحوث المستقبلية حول موضوع الذكاء و الوراثة، و يساعدنا في تحسين النسل من ناحية الذكاء.

نوع المشروع: 
جماعي
رمز المشروع: 
S-ME-7272
قطاع المشروع: