المتحدثون

الدكتور باتريك ديكسون

الدكتور باتريك ديكسون، تصفه وسائل الإعلام بأنه أحد رواد الحركة المستقبلية في أوروبا، وقد تم تصنيفه كأحد أكثر المفكرين الأحياء تأثيراً في مجال العمل التجاري على مستوى العالم، ألّـف خمسة عشر كتاباً، وهو يعمل لدى عدد من كبريات الشركات المتعددة الجنسيات.الدكتور باتريك ديكسون، طبيب بحكم تخصصه الأصلي، وقد خاطب الدكتور ديكسون الجماهير في 52 دولة، وزار موقعه الخاص على الإنترنت ما يزيد على 13.5 مليون مستخدم، كما شاهد فيديوهاته على اليوتيوب هذا العام أكثر من 4 ملايين شخص

البروفيسور ميتشيو كاكو

يعد البروفيسور ميتشيو كاكو من أبرز الشخصيات العلمية في عالمنا اليوم، فقد اشتهر في مجالين، الأول هو نظرية الحقل الموحد لألبرت آينشتاين، التي يحاول دكتور كاكو استكمالها، والمجال الآخر هو التنبؤ بالظواهر التي تؤثر على النشاط الاقتصادي والتجاري والمالي، بناءً على آخر التطورات في مجال البحث العلمي. ويحمل البروفيسور كاكو كرسي هنري سيمات في الفيزياء النظرية بجامعة مدينة نيويورك، وهو خريج جامعة هارفارد، وهدفه تحقيق حلم آينشتاين في "نظرية لكل شيء" لابتكار معادلة، قد لا يتجاوز طولها بضع بوصات، يلخص بها كل قوانين الفيزياء في العالم. يعد البروفيسور أحد المؤسسين لنظرية الحقل الوتري، التي تعتبر نظرية أساسية للتوصل إلى نظرية لكل شيء، وهو مؤلف للكثير من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، ومن بين أفضل مؤلفاته: "فيزياء المستقبل"، و"فيزياء المستحيل"، وكتاب "رؤى مستقبلية" الذي يتحدث عن كيف سيغير العلم مستقبلنا في القرن الواحد والعشرين

البروفيسور جيمس ديلايل

جيمس ديلايل أستاذ التربية الخاصة في جامعة كينت ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية، عمل مديراً للدراسات الجامعية والدراسات العليا لبرامج تعليم الأطفال الموهوبين لمدة 25 عاماً، وهو أحد "أفضل عشرة مؤلفين" تم اختيارهم في مجال تعليم الأطفال الموهوبين.يعمل في مجال تربية الموهوبين منذ أكثر من 35 عاماً، وعمل جيمس في "مجلس إدارة" الكثير من المدارس والجمعيات، بما في ذلك: "الرابطة الوطنية للأطفال الموهوبين" NAGC، ومكتب "تحديد الموهوبين" بجامعة ديوك، ومجلس "الأطفال الاستثنائيين"، ومدرسة "روبر لرعاية الموهوبين"، وألّـف أكثر من 250 مقالاً و15 كتاباً، وهو مؤلف كتاب "انحدار أمريكا"

الدكتور خالد سليمان اليحيا

يترأس الدكتور خالد سليمان اليحيا برامج إثراء بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، كما أنه يدير مبادرة "أرامكو السعودية لإثراء الشباب".تقلد الدكتور خالد اليحيا مهام متعددة، إذ عمل أستاذاً للفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، واستشارياً ثم رئيساً لقسم الفيزياء الطبية بمستشفى سعد التخصصي، ومديراً للبرامج التعليمية بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، ومستشاراً علمياً لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، "موهبة"، وتميز بمحاضراته العلمية التي تصاغ بقالب أدبي ملهم.

المهندس عبدالرحمن طرابزوني

حصل المهندس عبدالرحمن طرابزوني على البكالوريوس والماجستير في الهندسة والاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتقنية MIT. وهو يرأس حالياً أعمال Google Android لمنطقة الشرق الأوسط، بعد قيادته مهمة تخطيط وتنفيذ استثمارات وأعمال الشركة الإستراتيجية كرئيس Google الإقليمي للأسواق العربية الناشئة. تولى م. عبدالرحمن مهام بناء مشروعات مختلفة أثناء عمله في الولايات المتحدة في Blueprint, Oracle, Morgan Stanley  وكان عضواً في مجلس إدارة Microsoft المستقبلي، وقد شارك في تأسيس عدد من الشركات التقنية والحاضنات الاستثمارية، وهو عضو لعدد من مجالس الإدارة، والأمناء، والمستشارين لعدد من المنظمات والشركات الإقليمية. اختارته Arabian Business من القادة الـ30 الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط على قائمتها السنوية "30 تحت 30"، كما صنفته MIT Technology Review كأحد الرواد التقنيين العرب.

الدكتور عبداللـه عبدالعزيز النجار الحمادي

رائد أعمال إمارتي و رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية استطاعت ان تتميز بدعمها لبرامج وأنشطة البحث والتطوير والابتكار العلمي والتكنولوجي على مستوى الوطن العربي والعالم، إنجازات الدكتور عبدالله خلقت له قيم وشهرة اذ تم اختياره لثلاث سنوات متتالية كأحد اكثر رجال العرب تأثيراً بالعالم. يحمل الدكتور عبداللـه شهادة الدكتوراه في الفيزياء التجريبية من جامعة درهام بالمملكة المتحدة، وبدأ مسيرته العملية كمدرس للعلوم والفيزياء في دولة الامارات العربية المتحدة واكتسب عدد كبير من المهارات والخبرات خلال مسيرته الوظيفية والخدمية، فقد كان عضوا في برلمان الشارقة لأربعة أعوام ومديراً لمركز بحوث جامعي وكذلك أستاذ محاضر وخبير مناهج. قام الدكتور عبدالله النجار بنشر 72 ورقة علمية بمجلات متخصصة ذات تقيم عالمي و عدد من المؤتمرات العالمية، منها ما يختص بـالخلايا الشمسية وخصائص المواد الجديدة والمتقدمة و تطبيقات الطاقة الشمسية، كما قام ايضاً بتدقيق وتحرير وقائع 9 مؤتمرات والمساهمة في أكثر من 20 دراسات وتقارير، كما رأس و شارك في رئاسة نحو 41 مؤتمر، وقام بإدارة جلسات وعقد ورش عمل وشارك بما يقارب 84 فعالية إقليمية ودولية متخصصة بالعلوم والتكنولوجيا. 

الدكتور ستيف جاكوبس

الدكتور ستيف جاكوبس عالم ومؤلف وشخصية إعلامية, حصل على ثلاث درجات جامعية وقرابة العقدين من التدريس وخبرة مع محطة تلفزيون نكلوديون الأمريكية، تلفزيون باراماونت ، تلفزيون فوكس، ديزني، الإذاعة الوطنية العامة (إن بي آر) ومعهد سميثسونيون.   وتعتبر مشاركته في منافسات تحدي العلماء الشباب لطلاب المستويات 5-8 : ديسكفري إديوكيشن إم3 أحب الأعمال إليه.    عمل كمستشار وحكم لمنافسات تحدي العلماء الشباب منذ انطلاقتها في العام 1999م. يقول الدكتور ستيف في هذا السياق "أجد أن النشء يكونون دائما أكثر حماسا عندما يتعلق الأمر بتعلم طريقة التفكير العلمي. لقد كنت في غاية السعادة عندما علمت أن منافسات تحدي العلماء الشباب قد نجحت في اجتذاب العلماء الشباب من كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية".  

الدكتور اندرو هاويل

  حصل على دكتوراة الفلسفة في علم الفلك ، 2000م, ويعمل مشرف نشاطات مختبرات ثاني، في مرصد لاس كومبريس، شبكة التلسكوب العالمي، سانتا بربارا ، كاليفورنيا. و أستاذاً مساعداً في جامعة كاليفورنيا. حصل على العديد من الجوائز في علم الفلك.  وله العديد من المؤلفات والمقالات في هذا العلم, وأشرف على العديد من طلاب الدراسات العليا.