18 مشروعاً ستمثل المملكة في مسابقة "إنتل آيسف 2015م"

 

 
 
عقدت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، صباح يوم الخميس 23 من ربيع الثاني عام 1436هـ، ورشة العمل التأهيلية للمشاركات الدولية للطلبة الفائزين بأولمبياد إبداع في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع في مجال البحث العلمي، وذلك في معرض مشكاة التفاعلي التابع لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وقال الأستاذ الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بـ"موهبة" نهدف من خلال هذه الورشة إلى صقل مهارات الطلاب في مجال البحث العلمي، ومراجعة المشروعات من الناحية العلمية، وإكساب الطلاب مهارات الإلقاء والتحدث.
وأوضح أ.د.المحمد أن ورشة العمل ضمّت أصحاب 36 مشروعاً إبداعياً في مجال البحث العلمي فازوا في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع الماضي، وسوف يتم ترشيح 18 مشروعاً للمشاركة في معرض العلوم والهندسة (إنتل آيسف 2015م) بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي سيقام في الفترة 19-29 من شهر رجب لعام 1436هـ، الموافق 8-18 من شهر مايو لعام 2015م.
وذكر أ.د.المحمد أن "موهبة" ستعقد ورشة عمل بعد اختيار المشاريع المشاركة قبل الذهاب للولايات المتحدة الأمريكية.
وتابع أ.د. المحمد انعكس اليوم الأول علينا كمشرفين بشكل إيجابي، وذلك من خلال تفاعل الطلبة بشكل مميز، وحرصهم على الحضور في المواعيد المحددة، وهذا يدل على حماسهم وحبهم للبحث العلمي والتنافس؛ ليكونوا خير سفراء لبلدهم المملكة العربية السعودية، ونأمل في المشاركة المقبلة أن تواصل المملكة حضورها القوي والمميز في المسابقة الدولية بعون الله تعالى.
وأشار أ.د.المحمد إلى أن هذه الورشة اختلفت عن الأعوام الماضية من خلال الإعداد المميز لها، إضافة إلى مشاركة نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين بلغ عددهم 17 عضواً في المجالات العلمية المختلفة، حيث أشرف على الورشة السابقة لجنة علمية واحدة مكونة من ثمانية أعضاء. 
ووجّه الحمدان دعوته في نهاية حديثه إلى المجتمع بشكل عام؛ لدعم سفراء المملكة العربية السعودية معنوياً، وتحفيزهم على العطاء والتميز، حيث سيكون هؤلاء السفراء ممثلين لملايين السعوديين.
وعبر الطالب صالح الحمد من إدارة تعليم الشرقية عن سعادته بحضور ورشة العمل التأهيلية للمشاركات الدولية، مشيراً إلى أنه يسعى إلى تمثيل بلده المملكة العربية السعودية بشكل مميز عبر مسابقة إنتل آيسف، وذلك بعد فوزه في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع بالمركز الرابع في مجال البحث العلمي بمشروع "تطوير منظومية إطلاق العلاج عن طريق استخدام الكربون نانو تيوب المعدل بالفوسفو ليبيد بوليمر".
وقال الطالب إبراهيم سيدي من إدارة تعليم المدينة المنورة "نحن اليوم في الورشة التأهيلية للمشاركات الدولية، وبإذن الله سنمثل المملكة خير تمثيل، وقد حصلت على المركز الرابع في مجال البحث العلمي من خلال مشروع "المساهمة في قمع ورم البنكرياس عن طريق استراتيجية زيادة تركيز الجرعة المستهدَفة للدواءين باستخدام تقنية كبسولات النانو".
فيما أشارت الطالبتان زهراء خان وأمجاد المكي من إدارة تعليم جدة إلى أن اليوم يعد بداية عملية جديدة للانتقال لتمثيل المملكة العربية السعودية خير تمثيل، ولله الحمد حصلنا على المركز السادس في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع من خلال مشروع "دراسة تأثير الثيوبرومين في تحسين خطوط خلايا مرض باركنسون".